شركة تنظيف بدبي [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     أسرار الأناقةعند الر... [ الكاتب : مونيكا راشد - آخر الردود : مونيكا راشد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     صباغ الكويت [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     شركة تنظيف مكيفات با... [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     موشن جرافيك [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     شركة نقل عفش بينبع [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 5 ]       »     تسليك مجاري بالكويت [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     شركة تنظيف بالبخار ب... [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     شركة نقل اثاث من الر... [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     شركة تنظيف مكيفات با... [ الكاتب : ديجيتال - آخر الردود : ديجيتال - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 10 ]       »    


الإهداءات


اخر المواضيع         
العودة   منتديات المعيان ملتقى الصفوة > .. ×÷·.·´¯`·)»ملتقى الترحيب والتواصل «(·´¯`·.·÷× .. > كرسي الإعتراف

 


 

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع

 

المشاركة السابقة   المشاركة التالية

قديم 04-22-2019, 05:12 PM   #1
معلومات العضو
رامى ...
علم الدوله:






 

رامى غير متواجد حالياً

 


افتراضي ماهي مهام شئون الموظفين؟

1-ضبط متطلبات المؤسسة من الموارد الإنسانية.2-اجراءات التعيين.3-ضبط صرف المعاش والمكافأت.4-الترقيه ومبالغة الرواتب والمواصلات والانتداب وغيره.5-الإنعدام والتواجد والاجازات.6-ختام الخدمه والتسويات النهائية.7-اطلاق شهادات للموظفين والتعامل مع التأمينات الاجتماعية .
أبلكيشن القوائم المحلية المتمثلة بالموارد الإنسانية وقائمة الشغل المحلي وأنظمة الشغل والعمال.
التحديد الإداري لكل العمليات المتعلقة بالموظفين.
التوجيه على عمليات التعيين و تأمين متطلبات المؤسسة من العمالة الفنية و المهن الإدارية لدى الطلب حسب أداء التعيين المعتمد.
التوجيه على عمليات تقييم هيئة الموظفين حسب الأسس الموضوعة مع ولادة الخطط العملية لتطويرهم وتحفيزهم.
التوجيه على الصلات الخاصة بالشركة مع الجهات الحكومية وتسهيل جميع معاملات المؤسسة مع تلك الجهات.
تخطيط النشاطات الإدارية وأنظمة الاتصالات المحلية في المؤسسة.
أبلكيشن التوجيهات النابعة من الفرع التنفيذية صاحبة الرابطة بالموارد الإنسانية والأمـور الإدارية

من مهمات الأمور الإدارية او كما توصف بشئون هيئة الموظفين أو شئون الأشخاص هي التعيين في المهن و اجراء اللقائات الشخصية و تخطيط سير وظائف العاملين من اثناء عطاء الأجازات و تدوين ستاتس الإنعدام و التأخير و تقييم إجراء الموظف و تقييم إجراء الأقسام المتباينه داخل الشركه و تخطيط الفعاليات المتباينه كالحفلات و تمرين العاملين الجدد و هي حلقة بلغ توثق وسط الموظف و الفرع التابع لها

1-ضبط متطلبات المؤسسة من الموارد الإنسانية.2-اجراءات التعيين.3-ضبط صرف المعاش والمكافأت.4-الترقيه ومبالغة الرواتب والمواصلات والانتداب وغيره.5-الإنعدام والتواجد والاجازات.6-ختام الخدمه والتسويات النهائية.7-اطلاق شهادات للموظفين والتعامل مع التأمينات الاجتماعية

[h=2]مدير أمـور العاملين[/h]تُعتبر مهنة مُدير أمـور الموظّفين من المهن وجعُتعِبة والتي تطلب إلى المقدرة على تحديد الذّات والتحلّي بالسكون والحصافة، حين يحتسبُ مديرُ أمـور الموظّفين المسؤولَ الأوّلَ والمباشرَ عن فرع وإستكمال كل الشئون وجعَعنيّة بالموظّفين، ووجعُناط بها من قبل مدير الشّؤون الإداريّة في الشّركة، بحيث يتحمّل المسؤوليّة التامةَ عن كل هيئة الموظفين ضمن إطار تلك الشّركة وعلى تكرر مباشر ودوري معهم، كما أنّه يُساعد في ولادة الخطط والمنصات المخصصّة بالقسم على أرض الحقيقة، ويُشرف على إنجازها بكفاءة وتميُّز، فهو الرّئيس وجعُباشر لكل الأعمال والمهن وجعُتعلّقة بوجـعَلفّات، والتّصادق الصحيّ، والتّقاعد، ومُراقبة اونة الدّوام، إضافةً إلى تدوين وإدخال تام المعلومات بشأن الموظّفين فوضّ ما يتعلّق بهم، ويُآذار عمله داخل عزلة تُسمّى فرع الموارد البشريّة في الشّركة.[SUP][١][/SUP].
[h=2]القيود المسئولية توافرها في مدير أمـور الموظّفين[/h]حرصاً على أن يصبح مدير أمـور العاملين مسؤولاً ناجحاً في الشّركة أو وجعُؤسّسة لا بدّ من مُراعاة توافر الشّروط والخصائص الآتية في شخصيّته:[SUP][٢][/SUP]

  • أن يُكوّن صلات وظائف إيجابيّة مع كل كادر الشغل والموظّفين والزّبائن والزبائن داخل الشّركة وخارجها.
  • أن يملك مهارات التّنسيق والتّنظيم والتّخطيط، ويُتقن فنّ التّعامل مع الاشخاص الآخرين.
  • أن يصبح على اطّلاع وتعرف بكل القوانين والأنظمة المخصصّة بالشّركة أو المؤسّسة مع الالتزام بها.
  • أن يصبح قادراً على التّحليل والتّفكير، ووعي المشكلات وإيجاد الحلول السّريعة والعمليّة لها.
  • أن يُتقن مهارات الكمبيوتر واللّغة البريطانيّة بطلاقة.
  • أن يصبح قادراً على تجهيز التّقارير الشهريّة والسنويّة المخصصّة بالموظفين، وقادراً على وجعُموالية الدّائمة لها.
  • أن يجتهد في تنمية ذاته ورفع كفاءته العمليّة من اثناء الدّورات والورش التي يساهم بها، ورغبته في التّطوير وجعُستمرّ لقدراته.
  • أن يصبح حاصلاً على شهادة جامعيّة كحدٍّ أقل في تخصصالفرع السنةّة أو فرع الأعمال، مع حضور حنكة عمليّة فائتة في التخصص لمدّة لا تقلّ عن ستّ أعوام تقريباً.
[h=2]مَذو أهمية مدير أمـور الموظّفين الأساسيّة[/h]يُناط بمدير أمـور الموظّفين تجميعة من وجعَذو أهمية بحسب مقدار الشّركة أو وجعُؤسّسة، ورقم وجعُوظّفين الموجودين فيها، وبشكل سنةٍ، تتلخّص مَذو أهمية مدير أمـور وجعُوظّفين بما يصل:[SUP][٢][/SUP]
[h=3]وجعَذو أهمية المخصصّة بالخطط[/h]من أهمّ وجعَذو أهمية المخصصّة بالخطط ما يصل:[SUP][٢][/SUP]
  • وجعُساهمة في تجهيز تدابير وجعُؤسّسة أو الشّركة على نحو سنةّ، وفرع فرع الموارد البشريّة على نحو مخصصّ.
  • التوجيه على تطبيق الخطّة التشغيليّة للشّركة أو وجعُؤسّسة، وكفالة تطبيقها بالشّجميع الأمثل والدقة الأعلى.
[h=3]وجعَذو أهمية المخصصّة بالوظائف ووجعُوظّفين[/h]من أهمّ وجعَذو أهمية المخصصّة بالوظائف ووجعُوظّفين ما يصل:[SUP][٢][/SUP]
  • وجعُساهمة في حصر وضبط متطلبات الشّركة أو وجعُؤسّسة من وجعُوظفين وهيئة الموظفين إنشاءً على الهيكل التنظيميّللشّركة أو وجعُؤسّسة، ومُموالية رغبــات التّوظيف الواردة للشّركة أو وجعُؤسسة، ومُقارنتها بالمواصفات التي تقتضي الحاجه لكافةّ شاغر.
  • مركز رغبــات التّوظيف وجعُربماَّمة للشّركة، وأداء وجعُقابلات مع وجعُتقدّمين داخل الشّركة وخارجها إن لزم الشأن.
  • تخطيط عقود الشغل وتجديد بطاقات العمّال، إضافةً إلى إكتمال كل الأداءات وجعُتعلّقة بالنزوح والرجوع للعمّال، والإقامة للعمّال الأجانب.
  • مركز وجدولة سيستم الإجازات المخصصّ بجميعّ مُوظّف في الشّركة على نحو مُنتظم وإدراجها في الكمبيوتر.
  • إعداد وطباعة الخطابات المخصصّة بأعمال أمـور وجعُوظّفين واعتمادها من وجعُدير السنة أو مُدير الموارد البشريّة، وإرسالها إلى الجهات وجعَعنيّة؛ ماإذا قدكانت داخل وجعُؤسّسة أو الشّركة أو خارجها، وخزن نماذج منها في وجعَلفّات المخصصّة بها.
  • تخطيط ومُموالية جميعّ الأداءات وجعُتعلّقة بوجـعُوظّفين، شبيه الإعارات، واستحقاقات النّقل من قسم لآخر، والانتداب، والزّيادات السنويّة على الرّواتب، والعلاوات الماليّة، والتّرفيعات داخل الشّركة، والإقالات، والدوافع، مع توثيقها بدقّة في الملفّات على الكمبيوتر.
  • مُموالية وتنظيم وجعُشغالات في الملفّات السِريّة والمألوفّة لكل كادر المؤسّسة الوظيفيّ.
  • التوجّه إلى الدّوائر الحكوميّة لإنجاز جميعّ ما يَتعلّق بمصلحة الشغل والموظّفين يملك.
[h=3]وجعَذو أهمية الإشرافيّة[/h]من أهمّ وجعَذو أهمية الإشرافيّة ما يصل:[SUP][٢][/SUP]
  • مُموالية التّقارير السنويّة التي تُرفَع إليه من رؤساء الأقسام، واتّخاذ كافّة التّدابير والأداءات اللّازمة إنشاءً عليها.
  • استلام فحوصات الرّواتب، ومُموالية اونة الشغل الإضافيّ لكافةّ عاملٍ في الشّركة لتحديد وتسليم الرّواتب الشّهريّة للموظّفين، وإعطاء جميعّ ذي حقٍّ حقّه.
  • مُموالية إضطرابات هيئة الموظفين كلهاً والسّعي لحلّها ونبذ النزاع، وعرض بيان تام لمدير الفرع بالتّظلّمات الظاهرة في الشّركة.
  • الالتزام بكافّة الفقرات والتّعليمات وجعَعمول بها في الشّركة، وعدم الخروج عنها وتجاوزها بأي اسلوب قدكانت.
  • القيام بأيّة مَذو أهميةٍ أو أعمال أُخرى تُناط به من قِبَل مدير الموارد البشريّة أو المدير السنة.
[h=2]مدير أمـور العاملين ومدير الموارد البشريّة[/h]يُمكن أن يقوم مُدير أمـور وجعُوظّفين بأعمال مدير الموارد البشريّة في الشّركات أو وجعُؤسّسات الصّغيرة والتي لا تطلب لتشغيل فردين في هذين وجعُسمَّيَين الوَظيفيَّين، أمّا في وضعية الشّركات ووجعُؤسّسات الضخمة فيكون مدير الموارد البشريّة هو المسؤول وجعُباشر عن مدير أمـور وجعُوظّفين. يتكرر مُدير أمـور وجعُوظّفين من المعتاد انً على نحو مُباشر في الشّركة أو وجعُؤسّسة مع مُدير الموارد البشريّة، ومُدير الشّؤون الماليّة، والعاملين. أمّا الجهات الخارجيّة فيتواصل على نحو دوري مع التّصادق الصحيّ، والضّمان الاجتماعيّ، وأيّة جهة أُخرى تتعلّق بحقوق وجعُوظّفين.[SUP][١][/SUP]
[h=2]خصال مُدير أمـور وجعُوظّفين[/h]يجدر الدلالة إلى أن مهنة مُدير أمـور وجعُوظّفين فيها من الضّغوط العديد، وتطلب مجهوداً فكريّاً عالياً ومقدرةً ضخمةً على التّركيز وحلّ وجعُشكلات التي تُواجه وجعُوظّفين والفرع. ومن المعتاد انً ما يصبح مُدير أمـور وجعُوظّفين من حملة شهادة البكالوريوس في فرع الأعمال أو الفرع السنةّة أو ما يُشابهها من تختصّصات كحدٍّ أقل، ولديه من الحنكة ثلاث إلى ستّ أعوام في الأعمال الإداريّة وأمـور وجعُوظّفين.[SUP][١][/SUP]

الفصل الأول : فرع أمـور العاملين تبويب المفهوم و المهن
إن تفوق المنظمات الجديدة في استجواب أهدافها يتوقف إلى درجة ضخمة على المشاركات التي يعرضها أشخاص القوى العاملة بها في مدى وظائفهم ، و تصبح المنظمات أكبر نجاحا ريثما يستمتع الموظفون بها بالرضا الوظيفي 1 و مبالغة الإنتاجية ، و على النقيض من هذا ، تصبح أدنى نجاحا ريثما يصبح الموظفون أدنى إشباعا و إنتاجا في إجراء مهمات وظائفهم . تلك واقع يعرفها أغلب المديرين ، و لكن الأسلوب الذي يدير به جميع منهم المرؤوسين لتحقيق تلك الغرائض ربما يتنوع من منظمة لأخرى 2.
في مدى التوجه نقسم ذلك الفصل إلى : المفهوم و الدّور ، بعد ذلك تبويب المهن ، و في النهاءي ميزانية المهن و إحداثها .

المبحث الأول : المفهوم و الدّور
المطلب الأول : المفهوم الرئيسية :
أجد التعاريف العديدة للإدارة هي أنّها هذه الخدمات المتعلقة بتجميع الموارد و تنظيمها و توظيفها لخدمة أهداف معينة ، كما يعلم قلة من المجلد مكونات الفرع بأنها أهداف و موارد مادية و قوى خادمة 1 و فرع أمـور العاملين هي هذا الجانب من الفرع الذي يخص بالقوى العاملة بالمنظمات و على طريق التفصيل هي هذه الأنشطة المرتبطة بإحداث المهن و التخطيط للقوى العاملة و توظيفها و إدارتها و تطويرها و حفزها للإستمرار في الشغل لتحقيق الأهداف التي تقتضي الحاجه و لإدارة أمـور العاملين مهام كثيرة : فرع القوى العاملة ، فرع أمـور هيئة الموظفين ، فرع الأشخاص ، و فرع الموارد الإنسانية ، و إذا قدكانت فرع أمـور العاملين جزءا من العملية الإدارية فهي تقع حين تقع الفرع ، يستوي في هذا الفرع العامة أو فرع الأعمال مثلما يوضحه الشكل الآتي :

[IMG]file:///C:/Customers/Delta/AppData/Native/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

الشكل 1-1 فرع أمـور العاملين كعامل متبادل في الفرع العامة و فرع الأعمال

المطلب الثاني : قيمة فرع أمـور العاملين :
تستمد فرع أمـور العاملين أهميتها من قيمة القوى العاملة و دورها المتميز وسط مدخىت الإصدار في استجواب الأهداف ، و يصدق ذلك في المقولة المعلومة ( الرجل أثمن رأسمال ) و هذا مو لاغير بالنظر إلى أهميته مناهضة بالموارد الأخرى من فلوس و أدوات و مواد خام ، إنما أيضا لأن إمكانات تطويره ليست محدودة ، فالفارق وسط العامل الذي يحفر في الطرق و الكرة الارضية الذي يبعث الصواريخ للفضاء الخارجي هو غادر وسط الرجل الذي حدث تنمية امكانياته و هذا الذي ظل على حاله شبه الفطري ، « و فرع أمـور العاملين هي المسؤولة عن هذا التنمية » يضاف إلى هذا صعوبة التعامل مع معضلات الرجل ، و هي أشياء تتطلب إمكانيات و مهارات متخصصة ترتبط بمعرفة نواحي الشخصية و أبعاد التصرف البشري الذي يتعسر التوقع به بقدر جزيل من النبضة و الموضوعية .



المطلب الثالث : الأهداف الأساسية لإدارة أمـور العاملين
ترمي ‘دارة أمـور العاملين بصفة شاملة إلى استجواب ثلاث أهداف أساسية و هي :
1- مبالغة الإنتاجية و ابلود جدارة الإجراء في المصلحة المدنية بواسطة تنمية إمكانيات و مهارات القوى العاملة و تأثير استعمالها .
2- ضمان الإنصاف و المساواة في المعاملة و تكافؤ الفرص ، بواسطة أبلكيشن مبدأ الثقة و إيجاد وسائل للنظر في التظلمات و إتخاذ احكام فيها .
3- تطوير شخصية التعاون و ترابط تجميعة الشغل لتحقيق أهداف المنظمة و إشباع حاجات هيئة الموظفين .

المطلب الرابع : المرتكزات الرئيسية لإدارة أمـور العاملين
تقوم فرع أمـور العاملين على ثلاثة مرتكزات رئيسية هي : المنظمة ، و المهنة و كذا الموظف ، فالعلاقات التي تنشأ وسط تلك الأطراف الثلاثة تجسد مهمات فرع أمـور العاملين ، فالمنظمة تصل في البادئة مو لأنها الأهم و لكن لأنها الجانب الذي تنطلق منه الأهداف التي توجه التشغيل الكلي للموارد ، و على الأخداف تقوم الأنشطة المتخصصة التي تنتهي بوظائف ، فالوظيفة هي الحلقة اللحظة في التسلسل و هي الوحدة الإبتدائية في التنظيم ، و تشتمل المهنة على واجبات و مسؤوليات معينة ينبغي القيام بها لأجل أن تحدث أهداف المنظمة ، أما العاملون وعي الحلقة الثالثة مو لأنهم أدنى قيمة من المنظمة أو المهن و إنما لأن الترتيب المنطقي يصل بهم في ذلك الولادة ، وعي الذين يقومون بالمهام و المسؤوليات التي تتضمنها المهن و التي غير ممكن –بلا تنفيذها- استجواب أهداف المنظمة ، إذا تلك الرابطة صاحبة فاعلية مشترك وسط أبعادها الثلاثة ، و علاقاتها بعضها ببعض صلات عضوية و تكاملية ، و تجسد أنشطة تلك الرابطة الطابق الذي تلعبه فرع أمـور العاملين في معيشة المنظمة ، و بناءا على ما تسلم ، يتاح النظر إلى الرابطة وسط المنظمة و المهنة و الموظف على النحو الوارد في الشكل الآتي :
مهنة شئون هيئة الموظفين تعتبـر من المهن الرئيسية في أي منشأة معتدلة أو ضخمة الحجم، فلا غنى عن الوسيط الذي يوثق وسط السيستم الإداري للشركة ووسط العاملين هيئة الموظفين فيها، وهو ما يضعه في مركز حساس إلى حاجز ما، فلك أن تتصور كيف يتاح للعامل في مهنة الموارد الإنسانية أن يؤثر على الجو السنة المخصص بالشركة ككل، وربما يصبح احد علل الارتقاء بمعدل الإجراء المخصص بالعاملين داخل المؤسسة أو أحد علل هروبهم السريع منها.
في كلتا الحالتين إليكم الوصف الوظيفي المخصص بشئون هيئة الموظفين وأهم الواجبات التي يجب على الموظف القيام بها داخل المؤسسة
[h=1]مهنة شئون هيئة الموظفين[/h]يعد موظف شئون هيئة الموظفين أحد أشخاص الطاقم الإداري بالشركة ويلتزم بتنظيم الرابطة وسط فرع المؤسسة والعاملين، فهو يوجه ويخطط وينظم الأداءات الإدارية الخاصة بالشركة. ويعمل ايضا على تصوير السبل الخاصة بتعيين وإشراف العاملين وتطوير مهاراتهم، ويركز على تنمية الأداءات الشغل الإداري بالشركة ومحاولة تحسينها لرفع معنويات وجدارة العاملين في المؤسسة التي يعملون فيها.
[h=1]المهمات الوظيفية لمهنة شئون هيئة الموظفين[/h]
  • النظر في رغبــات التشغيل الطليعة من الأقسام وضبط الاحتياجات والضوابط الخاصة بتعيين العاملين والتأكد من تطابق تلك الضوابط .
  • تجهيز وتنظيم اوراق وملفات العاملين وتجهيز العقود
  • تنظيم وضبط الأداءات الإدارية التي توثق وسط السيستم الإداري للشركة ووسط العاملين هيئة الموظفين فيها
  • التحسين الدوري والتطوير من الأداءات الإدارية داخل المؤسسة
  • التحقق من التزام العاملين بكافة الأداءات والسياسات والقوانين المحلية للشركة
  • تجهيز كشوف رواتب العاملين وتوقيع الجزاءات والدوافع طبقاً لقوانين المؤسسة
  • ضبط متطلبات العاملين من دورات تدريبية لتنمية مهاراتهم

إذا كنت تبحث عن مهنة لشئون هيئة الموظفين فيمكنك التقدم على المهنة الملائمة إليك من اثناء فرع مهن شئون عاملين في مركز تنقيب، وتسطيع توثيق بياناتك من هنا
أما إذا كنت صديق وظائف وتبحث عن موظف نموذجي وكفئ لقسم شئون هيئة الموظفين فيمكنك عرض معلومات المنشأة والتوثيق في مركز تنقيب كصاحب وظائف.

 

 

 

 

 

 

 

رامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
دوره إدارة شئون الطلاب فى الجامعة ناهد نصار التنمية البشريه والحقائق والأكتشافات 0 08-03-2015 12:20 PM
منتخب تاهيتي يطمح لعدم دخول موسوعة الأرقام القياسية أمام أسبانيا غد البرق قسم اخبار الرياضة ** والرياضه والبدنيه 1 07-05-2013 02:18 PM
جَلْد 3 شباب معاكسين أمام حديقة بعنيزة في حضور نسائي مرسال ينبع اخبار و صحافة 4 06-01-2013 01:58 AM
فلبينيون يخيّمون أمام مبنى القنصلية شمالي جدة مرسال ينبع اخبار و صحافة 1 02-04-2011 09:12 PM
أخـبــار مـلـكـ آسـيـا في الاتحاد الصــ ح ــف لـيـوم السبت 8/11/1431 هـ سفير الحب قسم اخبار الرياضة ** والرياضه والبدنيه 2 10-27-2010 08:46 PM


الساعة الآن 06:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
 
  تصميم:.. أكاديمية رهف..:. بواسطة مجنــ قلبي ـون